recent
أخبار ساخنة

الحصول على الدفتر العائلي

 

الحصول على الدفتر العائلي

الحصول على الدفتر العائلي

الدفتر العائلي أو ما كان يعرف في القانون القديم بكناش التعريف و الحالة المدنية، هو وثيقة إدارية تتضمن جميع البيانات التي تتعلق بصاحب الدفتر والتي تخص هويته الكاملة و حالته العائلية و هوية زوجته أو زوجاته عند تعددهن في حدود المسموح به شرعا، كما يتضمن الدفتر العائلي موجز رسوم ولادة الأبناء و ما يطرأ في حياتهم من مستجدات. ومن تم فإن للدفتر العائلي صبغة قانونية ذات أهمية واعتبار بالغين بالنسبة لجميع أفراد الاسرة.

وتغيير كناش التعريف والحالة المدنية بالدفتر العائلي الذي أتى به القانون الحالة المدنية رقم 37.99 لم ينحصر فقط في التسمية بل إن التغيير كان جدريا إذ شمل حجم الدفتر و كذا بياناته التي أضيفت اليها بيانات لم يكن مشار اليها بكناش التعريف و الحالة المدنية، كالبيانات المتعلقة بالزواج و انفصام عرى الزوجية و موجز لرسم ولادة الزوجة أو الزوجات و بيان الوفاة بعد تسجيل وفاة الزوجة أو الزوجات، و بيان رقم بطاقة التعريف الوطنية لكل من الزوجين، و غير ذلك من التغييرات و الإضافات التي أصبح يشتمل عليها الدفتر العائلي.

أولا: الأشخاص الذين لهم الحق في الحصول على الدفتر العائلي

حسب المادة 23 من القانون 37.99 المنظم لقانون الحالة المدنية يسلم الدفتر العائلي أساسا للزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية، ولغة تحريره هي اللغة العربية مع ضرورة كتابة الأسماء الشخصية والعائلية ومكان الولادة وأسماء الابوين بالحروف اللاتينية علاوة على كتابتها بالحروف العربية.

و بالرجوع الى المادة 23 أعلاه، نجد أن المشرع المغربي أسند مهمة تسليم الدفتر العائلي لمن له الحق فيه، إلى ضابط الحالة المدنية، ومبدئيا يعتبر الزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية هو الأحق في تسلمه النسخة الاصلية من الدفتر العائلي بعد الادلاء بما يجب من وثائق و ملئ الدفتر بما يجب من بيانات، و بعد توقيعه من طرف الضابط الذي يسلمه للمعني بالأمر.

و يحق للزوجة المطلقة، و كذا للنائب الشرعي (الولي، الوصي على الأبناء، المقدم) طبقا للمواد 229 و 230 و 238 من مدونة الاسرة، الحصول على نسخة من الدفتر العائلي مصادق على مطابقتها للأصل.

وفي حالة وفاة الزوج قبل تسلم النسخة الاصلية من الدفتر العائلي، يحق للأشخاص أعلاه الحصول على الدفتر العائلي من المصلحة المختصة.

ثانيا: مكان تسليم الدفتر العائلي

حسب القانون 37.99 فقد جعل مكان تسليم الدفتر العائلي هو مكان ولادة الزوج المغربي، و هو إجراء لم يكن معمولا به في القانون القديم الذي كان يسمح بتسليمه بمحل السكنى بدلا من محل الولادة، و أما قول المشرع المغربي في المادة 23 أعلاه أن الدفتر العائلي يسلمه ضابط الحالة المدنية لمكان ولادة الزوج المغربي المسجل بالحالة المدنية ، فيفهم منه أن الأجانب لا يخولهم القانون الحق في الاستفادة و الحصول على الدفتر العائلي مع أنهم يخضعون بصفة الزامية لنظام الحالة المدنية المغربي بالنسبة للولادات و الوفيات المتعلقة بهم و التي تقع فوق التراب الوطني.

و من الشروط التي ينبغي على ضابط الحالة المدنية لمكان ولادة الزوج المغربي الحرص على توفرها عند اقدامه على تسليم الدفتر العائلي أن يكون الزوج المغربي مسجل بالحالة المدنية، و أن لا يكون متوفرا على كناش التعريف و الحالة المدنية فإن كان يتوفر عليه و رغب في استبداله بالدفتر العائلي، يجب أن يتقدم بطلب في ذلك لدى ضابط الحالة المدنية لمكان الولادة.

هذا و إن الدفتر العائلي الذي يسلمه ضابط الحالة المدنية لمحل ولادة الزوج المغربي، لا يسلم إلا مرة واحدة، أي لا يمكن للشخص المستفيد منه أن يتسلم أكثر من دفتر عائلي واحد، و يتعين على كل من تسلمه أن يعتني به عناية فائقة ليحفظه من التلاشي أو التلف أو الضياع، فالدفتر العائلي من الوثائق الإدارية التي لا يطالها التقادم، و صلاحيته تمتد الى عقود و عقود، إلا أنه في حالة ضياع الدفتر أو تلاشيه، يحق للمعني به كما نصت على ذلك المادة 30 من مرسوم تطبيق قانون الحالة المدنية أن يحصل على نظير منه يسلمه ضابط الحالة المدنية الذي وقع الدفتر الأصلي، بعد تقديم الطلب بذلك الى الضابط المختص وبعد إثبات صاحب الدفتر لواقعة الضياع بواسطة محضر تنجزه الشرطة القضائية ويبين فيه ظروف وملابسات ومكان و زمان وقوع الضياع، أو تقديمه للدفتر المتلاشي و الذي لم يعد صالحا للاستعمال ليسحب منه.

ثالثا: مسطرة الحصول على الدفتر العائلي والوثائق المطلوبة

يودع طلب الحصول على الدفتر العائلي لدى مكتب الحالة المدنية الماسك لرسم ولادة الزوج، ويمكن للزوج المغربي المولود خارج المغرب والمستقر بصفة نهائية بالمغرب أن يقدم الطلب لضابط الحالة المدنية التابع له محل سكناه بالمغرب.

ويتكون ملف طلب الحصول على الدفتر العائلي من مجوعة من الوثائق وهي:

- نسخة كاملة من رسمي ولادة الزوجين.

- صور طبق الأصل مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية للزوجين.

- نسخة مصادق عليها من عقد الزواج أو حكم ثبوت الزوجية.

- رسم انجاز المسطرة محدد في مبلغ خمسون 50 درها.

 


الحصول على الدفتر العائلي
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent