recent
أخبار ساخنة

نموذج القانون الأساسي لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة سكنية

 

نموذج القانون الأساسي لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة سكنية

نموذج  القانون الأساسي لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة سكنية

القانون الأساسي لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة (اسم الإقامة).

الباب الأول: التأسيس، التسمية، المقر، الأهداف

المادة رقم1: الاحداث والتسمية

تنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف عدد 1.02.298 الصادر بتاريخ 25 رجب 1423 الموافق ل 3 أكتوبر 2002 بتنفيذ القانون رقم 18.00 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 02 رمضان 1423 الموافق ل 07 نوفمبر 2002 تحت عدد 5054 كما وقع تغييره و تتميمه بتاريخ 09 شعبان 1437 الموافق  16 ماي 2016 المنشور بالجردة الرسمية عدد 6465 و الذي يحدد القانون الأساسي و النظام الداخلي لاتحاد الملاكين المشتركين، سيتم تأسيس اتحاد الملاكين المشتركين لإقامة ( اسم الإقامة).

المادة 2: المقر

خصص مقرا لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة (اسم الإقامة) بالشقة الكائنة ب (عنوان مقر الاتحاد).

المادة 3: الأهداف

- الحفاظ على سلامة الإقامة وصيانتها.

- الحفاظ على مظهر وواجهة الإقامة وانسجامها المعماري وذلك بمنع أي إضافة أو تعديل يقصد منه الاستفادة الشخصية، ويمس بحقوق الاخرين، حتى لا ينتج أي تشويه في الشكل العام لمعمار الإقامة ويمس بقيمتها الجمالية.

- العمل على التصدي لكل اخلال أدبي يمس بكرامة الساكنة.

- تسيير الأجزاء المشتركة.

الباب الثاني: موارد ومصاريف اتحاد الملاك

المادة 4: الموارد

تتكون موارد اتحاد الملاك من المساهمات الشهرية والمساهمات الاستثنائية في الإصلاحات الكبرى، ويحدد واجب المساهمة الشهرية في مبلغ 50 درهم لكل شقة حتى ولو كانت شاغرة، و 100 درهم لكل متجر، و 250 درهم للحمام، و 250 درهم لروض الأطفال، و 250 درهم للمدرسة الخاصة، و يمكن تغيير هذه المساهمة حسب الحاجة بتنسيق مع اتحاد الملاك.

ويتم تأدية هذه المساهمة عن طريق تحويل بنكي على رأس كل ستة أشهر أو سنة ويمكن تأدية المساهمات كذلك بواسطة شيك بنكي أو نقدا مقابل وصل موقع من طرف الرئيس أو نائبه.

وفي نهاية كل ستة أشهر يعمل المسيرين لاتحاد الملاك على نشر لائحة وضعية المساهمة بمدخل الإقامة ويمكن تنبيه المشتركين المتأخرين قبل وصول أجل نشر هذه اللائحة من أجل تحفيزهم على الأداء.

ويعهد للوكيل استخلاص حسابات الموارد والنفقات ويوقع على الوثائق المتعلقة بذلك مع نائبه، وكل اجراء مالي يجب أن يحمل توقيعهما معا.

أما في حالة امتناع الملاك المشتركين عن أداء الواجب المتفق عليه عنوة أو مماطلة، فاتحاد الملاك عبر وكيله له الحق الكامل في متابعته قضائيا طبقا للقانون المنظم للملكية المشتركة.

المادة 5: المصاريف

المصاريف القارة وتشمل أجرة الحراس وعمال النظافة والبستاني واستهلاك الكهرباء المشترك ومصاريف كل لوازم تدبير وتسيير شؤون الإقامة لضمان نظافتها ورونقها.

المصاريف الاستثنائية: وتشمل الإصلاحات الاستثنائية داخل العمارات أو خارجها.

الباب الثالث: الإدارة والتسيير

المادة 6 : تسيير اتحاد الملاكين المشتركين

يسير اتحاد الملاك المشتركين وكيلا للاتحاد ونائبه ينتخبهم السكان لمدة سنتين قابلة للتجديد، وتتحدد مهامها كما يلي:

وكيل الاتحاد: تسند اليه المهام المنصوص عليها في القانون المتعلق باتحاد الملاكين المشتركين وهي:

- تنفيذ مقتضيات نظام الملكية المشتركة.

- تنفيذ مقررات الجمع العام.

- تحضير ودراسة مشروع ميزانية اتحاد الملاكين.

- تحصيل الواجبات.

- تمثيل اتحاد الملاك لدى المحاكم، ويبدأ مفعول القوة القانونية هنا منذ تعيينه.

نائب الوكيل: ويتولى نفس المهام المنوطة بالوكيل في حالة غيابه أو استقالته أو وفاته.

المادة 7: انتخاب الوكيل ونائبه

ينتخب الوكيل ونائبه لمدة سنتين من طرف الجمع العام العادي أو الاستثنائية بأغلبية أصوات الحاضرين ويوضع حد لصلاحياتهم بنفس الكيفية وفي حالة اقالة أو استقالة الوكيل أو نائبه يعاد انتخاب آخر بنفس الطريقة.

يرشح الجمع العام لجنة استشارية من سكان الإقامة تقوم بوظيفة التتبع والملاحظة لأعمال الوكيل ونائبه كما تقوم بوظيفة استشارية لمساندتهما، في قضايا التسيير التي تخص الإقامة.

يعتبر حضور رئيس اللجنة الاستشارية أو نائبه أو من يمثلهما إلزاميا في جلسات التمرير التي يتسلم من خلالها وكيل الاتحاد أو نائبه مسؤولية التسيير من الشركة المقاولة التي كانت تتكلف بذلك من قبل.

يمكن تغيير أعضاء هذه اللجنة الاستشارية أو الغاؤها في كل جمع عام عادي او استثنائي.

المادة 8: الجمع العام العادي

 ينعقد في آخر السنة بصفة قانونية مع توفر نصاب أكثر من نصف السكان أو ممثليهم وفي حالة عدم توفر النصاب القانوني تتم دعوتهم لجمع جديد خلال الأسبوع الموالي ويتداول فيه جدول الأعمال بصورة صحيحة مهما كان عدد الحاضرين، ويترأس وكيل الاتحاد أو نائبه في حالة غيابه الجمع العام و يتم اتخاذ قرارات بالأغلبية في أصوات الحاضرين، و في حالة تساوي الأصوات ترجح المسألة الى الرئيس.

المادة 9: الجمع العام الاستثنائي

يعقد جمع عام استثنائي بطلب من الرئيس أو من ثلثي السكان أو ممثليهم على الأقل كلما دعت الضرورة إلى ذلك، ويعلن الرئيس عن موعد الجمع بثمانية أيام قبل انعقاده ويرجع تحديد جدول الأعمال إلى الطرف الذي دعا الى ذلك.

المادة 10: إعلانات اتحاد الملاكين المشتركين

يتكلف وكيل اتحاد الملاكين المشتركين بوضع الإعلانات المختلفة عند مدخل الإقامة كلما دعت الضرورة الى ذلك، وعلى السكان الالتزام بالاطلاع عليها وتنفيذ مقتضياتها ومناقشة مضمونها مع وكيل الاتحاد ونائبه ويمنع خلق الإشاعة والتجمعات الكيدية.

يلتزم كل ملاكي الشقق وذوي حقوقهم أو المكترين بتطبيق مقتضيات القانون بعد الاطلاع على بنوده.

يمنع استغلال المرافق والأجزاء المشتركة من طرف أحد السكان كالأماكن المعدة للعداد الكهربائي أو المائي أو الدرج أو الممرات العابرة للسطوح وكل مخالفة من هذا القبيل سيتصدى لها وكيل الاتحاد أو نائبه في حالة وقوع نزاع أو استغلال عشوائي.

كل من تسبب في خسارة أو اتلاف الأجزاء المشتركة سواء من طرفه أو من أحد زواره فهو ملزم بصيانتها وفي حالة امتناعه يتابع قضائيا.

لوكيل الاتحاد كامل الصلاحية في اتخاذ القرارات المناسبة والهادفة إلى تحقيق المنفعة العامة.

يتم تعيين عمال الحراسة وعمال النظافة أو فصلهم من طرف وكيل الاتحاد ويشترط فيهم القدرة على أداء المهام المنوطة بهم واحترام البرنامج المعد لهم.

يتكلف وكيل الاتحاد بتنظيم استعمال زمني للنظافة والحراسة وأداء الأجور بانتظام.

المادة 11: مجانية مهام وكيل الاتحاد ونائبه

مهام وكيل اتحاد الملاكين المشتركين ونائبه مجانية تطوعية إلا فيما يتعلق بالمصاريف العرضية المبررة وفق ما ينص عليه القانون الأساسي.

المادة 12:

لا يسمح لأي مالك بيع الشقة ومغادرة الإقامة إلا بعد تصفية ما بذمته من مستحقات لاتحاد الملاكين.

المادة 13:

لا يعذر أي أحد من الملاكين المشتركين بجهله للقانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية.

المادة 14:

يتكلف وكيل الاتحاد بطبع هذا القانون وإيداع نسخة منه لدى السلطات المحلية والمصالح المعنية.

 

 

 

 

 

نموذج القانون الأساسي لاتحاد الملاكين المشتركين لإقامة سكنية
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent