recent
أخبار ساخنة

الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

 الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

أوجبت المادة 18 من المرسوم التطبيقي عدد 378-08-2 المؤرخ في 28 أكتوبر 2008 المتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 16.03 المنظم لخطة العدالة (العدول)، على العدل عند تلقي الشهادات، كلما تعلق الأمر بعقار غير محفظ التأكد بواسطة شهادة صادرة عن السلطة المحلية من كونه ليس ملكا جماعيا أو حبسيا وليس من أملاك الدولة وغيرها، وذلك حماية لهاته العقارات من التصرفات غير المشروعة.

وقد نظمت الدورية الوزارية المشتركة عدد 50/س م الصادرة بتاريخ 17 دجنبر 2012 المسطرة والإجراءات الواجب اتباعها للحصول على هذه الشهادة المتعلقة بالعقار غير المحفظ، والتي تفيد بانعدام الصبغة الحبسية والجماعية وصفة أملاك الدولة عن العقار غير المحفظ.

أولا: دور الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

تعتبر الشهادة الإدارية المسلمة من طرف السلطة المحلية بخصوص العقارات غير محفظة وثيقة أساسية لتأسيس الملكيات، بل إن المادة 18 أعلاه من المرسوم التطبيقي عدد 378-08-2 وردت بصيغة العموم و تشمل جميع الشهادات الواردة على العقار غير المحفظ و لا يمكن حصرها فقط بخصوص إنجاز الملكيات و استمرارها دون باقي الشهادات. 

و هو موضوع دورية الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عدد 46/21 بتاريخ 20/09/2021 حول تطبيق مقتضيات المادة 18 أعلاه، الموجهة للسادة القضاة المكلفين بالتوثيق يحثهم فيها على التأكد من الشواهد العدلية المتعلقة بالعقار غير المحفظ قبل المخاطبة عليها، كما حثت الدورية المشتركة عدد 50/س م الصادرة بتاريخ 17 ديسمبر 2012 السادة العدول على تدوين محتوى الشهادة الإدارية و مراجعها بالشهادات العدلية المتعلقة بالعقار غير المحفظ.

ثانيا: الوثائق اللازمة للحصول على الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

على المعني بالأمر الادلاء بالوثائق أسفله في ست نسخ.

- طلب في الموضوع، يقدم من طرف طالب الشهادة و يوجهه الى السلطة المحلية ( باشا، قائد)، التي يتواجد 

العقار غير المحفظ موضوع الطلب بدائرة نفوذها الترابي.

- بطاقة معلومات و تصريح بالشرف وفق نموذج معد لهذا الغرض، و يمكن سحب النموذجين من مقر السلطة 

المحلية أو من خلال الأنترنت، و بعد ملأ النموذجين بدقة يوقع المعني بالأمر عليها و يصادق على توقيعه 

أمام السلطات المختصة ( مصالح تصحيح الامضاءات).

- رسم بياني للعقار منجز من طرف مهندس مساح طوبوغرافي يبين فيه بدقة حدود العقار ومجاوريه من عقارات.

- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية للطالب.

ثالثا: المسطرة والإجراءات المتبعة لمنح الشهادة الادارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

بعد توجيه المعني بالأمر لطلبه الى السلطة المحلية التي يوجد بدائرة نفوذها الترابي العقار غير المحفظ، والذي يكون مرفوقا بالوثائق المحددة في الدورية المشتركة رقم 50/ س م في ست نسخ.

تقوم السلطة المحلية المعنية بتوجيه الطلب ومرفقاته إلى الجهات الإدارية المختصة لإجراء أبحاثها وموافاة السلطة المحلية بنتيجة البحث حول ما إذا كان العقار تابعا لها أم لا.

و يجب على هذه الجهات الادارية الإجابة على طلب السلطة المحلية داخل أجل 60 يوما من تاريخ توصلها بالطلب، و في حالة عدم الإجابة داجل الأجل ( أي 60 يوما) يجرى بحث بعين المكان من طرف السلطة المحلية بمعية السلطة الادارية المعنية و ذلك داخل أجل 15 يوما من تاريخ انقضاء أجل 60 يوما.

و يحفظ الملف إذا تبين من جواب إحدى الجهات الإدارية أن العقار موضوع الطلب تابع لها، وتقوم السلطة المحلية بإخبار صاحب الطلب ومراسلة باقي الجهات الإدارية بالنتيجة.

وفي حالة كانت نتيجة البحث سلبية، بكون العقار موضوع الطلب غير مدرج ضمن الأملاك المنصوص عليها في المادة 18 أعلاه، تقوم السلطة المحلية بتسليم الشهادة الادارية لصاحبها، وترسل نسخا منها الى باقي الجهات الادارية الأخرى.

 رابعا: نموذج طلب الحصول على شهادة إدارية خاصة بعقار غير محفظ

                                   طنجة في: 27/09/2021

من: (الاسم الكامل للطالب)

الساكن ب: (العنوان الكامل)

 

إلى السيد قائد قيادة ( اسم القيادة)

الموضوع: طلب الحصول على شهادة انتفاء الصبغة الجماعية والحبسية وأملاك الدولة وغيرها على عقار

سلام تام بوجود مولانا الامام،

و بعد، يشرفني السيد القائد أن التمس منكم تمكيني من الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار الذي في ملكيتي المسمى "...." المتواجد بدوار ...... جماعة ..... قيادة .....، و الذي حدوده كالتالي:

شمالا : .......

جنوبا: .......

غربا: .......

شرقا: .......

وأحيطكم علما السيد القائد أن العقار أعلاه، غير مدرج ضمن الأملاك المنصوص عليها في المادة 18 من المرسوم التطبيقي للقانون رقم 16.03 المتعلق بخطة العدالة، وهذا ما ستقفون عليه بعد توصلكم بنتائج البحث الذي ستقوم به مختلف القطاعات الوزارية المعنية.

وحيث أن طلبي هذا مبرر ومعزز بجميع الوثائق المنصوص عليها في الدورية الوزارية المشتركة عدد 50/س م الصادرة بتاريخ 17 دجنبر 2012 المتعلقة بالشهادة الادارية للعقار غير المحفظ.

لأجله التمس منكم السيد القائد الاستجابة للطلب، وتمكيني من الشهادة الإدارية في أقرب الآجال لكوني في أمس الحاجة اليها.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

والسلام

الإمضاء:

المرفقات:

- بطاقة معلومات مصححة التوقيع.

- تصريح بالشرف مصحح التوقيع.

- رسم بياني للعقار منجز من طرف مهندس مساح طوبوغرافي.

- نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية.



الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent