recent
أخبار ساخنة

دعوى الحصول على إذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل قاصر محضون

 

دعوى الحصول على إذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل قاصر محضون

دعوى الحصول على إذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل قاصر محضون

لكل مواطن مغربي الحق في الحصول على جواز السفر دون شرط لتحديد السن، ما لم يكون موضوع اجراء قضائي يحرمه من ذلك.

وعندما يتعلق الامر بقاصر، فإن النائب الشرعي له، هو من يتكلف بالنيابة عنه في انجاز طلب الحصول على جواز السفر، وهو ما نصت عليه المادة 2 من القرار المشترك لوزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون رقم 2815.09  الصادر  بتاريخ 12 نوفمبر 2009 المحددة بموجبه شروط و كيفيات و نماذج تسليم جواز السفر البيومتري و جواز السفر المؤقت، بالتنصيص على انه يودع الطلب لدى الملحقة الإدارية أو القيادة التابع لها مقر إقامة المعني بالأمر أو لدى البعثة الدبلوماسية أو المركز القنصلي المختص ترابيا مقابل وصل من طرف المعني بالأمر أو نائبه الشرعي المثبت لهذه الصفة.

و بالرجوع الى المادة 236 من مدونة الاسرة، فإن الأب هو الولي على أولاده بحكم الشرع، ما عدا إذا جرد من ولايته بحكم قضائي، و يمكن للأم القيام بالمصالح المستعجلة لأطفالها في حالة وجود مانع للاب.

لكن الاشكال يطرح في حالة انفصال الزوجين، وتخويل حضانة الاكفال للام، مع احتفاظ الاب بالنيابة الشرعية على الأطفال، حيث يتطلب انجاز اغلب الوثائق الخاصة بالأطفال موافقة النائب الشرعي، وفي حالة الخلاف بين النائب الشرعي والحاضن يرفع الامر الى المحكمة للبث وفق مصلحة المحضون.

أولا: تعريف النيابة الشرعية

تنص المادة 229 من مدونة الاسرة أن " النيابة الشرعية عن القاصر إما ولاية أو وصاية أو تقديم"، ويقصد بالنائب الشرعي حسب المادة 231 من نفس المدونة:

" - الولي و هو الاب و الام و القاضي.

- الوصي و هو وصي الاب او وصي الام.

- المقدم و هو الذي يعينه القضاء."

هكذا جعل المشرع المغربي للأب الولاية على القاصر، مفضلا إياه على غيره من الأولياء، وعند وفاته أو فقده أهليته أو غيابه تنتقل الولاية بقوة القانون للأم.

أما القاضي فرغم اعتباره وليا، فإنه عمليا ونظرا لكثرة مهامه جرى العمل على تعيين القاضي مقدما على القاصر يتولى رعاية مصالحه المالية.

ثانيا: المسطرة المتبعة للحصول على الاذن بإنجاز جواز السفر للقاصر

يختص قاضي المستعجلات بالنظر في طلب الحصول على إذن بإنجاز جواز السفر الخاص بالطفل المحضون، وهو ما يستشف من المادة 179 من مدونة الأسرة التي أسندت لقاضي المستعجلات منح الإذن بالسفر بالمحضون خارج أرض الوطن في حالة السفر المؤقت العرضي، بحيث لا يمكن السفر بالمحضون خارج المغرب دون انجاز جواز سفر خاص به.

يقدم طلب الحصول على الاذن بإنجاز جواز السفر الخاص بطفل قاصر إلى المحكمة الابتدائية المختصة في شكل مقال استعجالي مؤداة عنه الرسوم القضائية المحددة في مبلغ 100 درهم، وفق الشروط العامة لإقامة الدعاوى من صفة وأهلية و مصلحة، و يبلغ المعني بالأمر بتاريخ الجلسة و ساعة انعقادها و يوقع على شهادة التسليم التي تضم لملف الدعوى كقرينة قانونية تفيد إعلام المدعي بتاريخ الجلسة، و يختار المدعي مفوضا قضائيا للقيام بمهمة تبليغ المدعى عليه بنسخة من مقال الدعوى و استدعاء الحضور للجلسة.

يحال الملف من رئاسة المحكمة بعد تعيين القاضي المقرر على النيابة العامة، وذلك حتى تتقدم بمستنتجاتها الكتابية في الطلب بالموافقة عليه أو رفضه، ثم يحال الملف من جديد لرئاسة المحكمة ليدرج في الجلسة العلنية المحددة في الاستدعاء.

إذا صدر حكم بالموافقة  على الطلب و الإذن للمدعية بإنجاز جواز السفر، فإن هذه الأخيرة تتحصل على نسخة تنفيذية من الحكم تدلي بها لدى المصالح المختصة بإنجاز جوازات السفر، و آنذاك يسمح لها بالحصول على جواز السفر لمحضونها.

رابعا: نموذج طلب الاذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل محضون

                               طنجة في : 27/12/2021

 

مقال رام الى الاذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل محضون

 

مرفوع الى السيد رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة

 

لفائدة: _( الاسم الكامل للمدعي)

الساكن: (العنوان الكامل للمدعي)

في مواجهة:  ( الاسم الكامل للمدعى عليه : النائب الشرعي)

 بحضور: وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة

 

سيدي الرئيس:

أتشرف بأن أرفع الى كريم علمكم ما يلي:

أنني طليقة المدعى عليه ولي منه ولد هو " الاسم الكامل للطفل المحضون" المزداد بتاريخ 12/01/2010 بطنجة.

وحيث أنني سيدي الرئيس الحاضنة لابني بعد انفصام العلاقة الزوجية بيني وبين المدعى عليه بمقتضى حكم الطلاق المرفق بالمقال.

وحيث أنني أود إنجاز جواز سفر لإبني المحضون، وإنه تعذرعلي الحصول على موافقة والده بحكم أنه مختفي عن الأنظار بعد تحرير مذكرة بحث في حقه من طرف النيابة العامة من أجل شكاية إهمال الأسرة.

وعليه فإني التمس من سيادتكم إصدار حكم يقضي بالإذن لي بإنجاز جواز سفر خاص بالطفل المحضون " الاسم الكامل للطفل المحضون" المزداد بتاريخ 12/01/2010 بطنجة.

 

 

لهذه الأسباب، و من أجلها

تلتمس العارضة من المحكمة الموقرة:

 

في الشكل: بقبول المقال لتوفره على كافة الشروط الشكلية المتطلبة قانونا.

في الموضوع:

بناءا على ما تمت مناقشته أعلاه.

إصدار أمر قضائي بالإذن للعارضة في الحصول وإنجاز جواز سفر خاص بالطفل المحضون " الاسم الكامل للطفل المحضون" المزداد بتاريخ 12/01/2010 بطنجة.

شمول الحكم بالنفاذ المعجل.

تحميل الصائر لمن يجب.

 

تحت جميع التحفظات

التوقيع:

 

المرفقات:

- صورة طبق الأصل من حكم طلاق.

- نسخة من شكاية اهمال الأسرة.

- نسخة موجزة من رسم ولادة الطفل.

دعوى الحصول على إذن بإنجاز جواز سفر خاص بطفل  قاصر محضون
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent