recent
أخبار ساخنة

نموذج طلب منح المساعدة القضائية

 

نموذج طلب منح المساعدة القضائية

نموذج طلب منح المساعدة القضائية

يحتاج بناء المحاكم وتجهيزها التجهيز المناسب وتوفير العدد الكافي من الأطر المسيرة، الى أموال تتناسب و الأعمال المطلوب القيام بها، هذا من جهة، و من جهة أخرى فإن فتح أبواب المحاكم على مصراعيها قد يشجع هواة روادها على تسجيل الدعاوي بمبرر و بدونه، مما يثقل كاهل الدولة بمصاريف هي في غنى عنها.

يمكن القول بأن هذا ما دعا المشرع إلى سن قانون استخلاص الأداءات و الصوائر العدلية في المسائل المدنية و التجارية ( مرسوم 22 أكتوبر 1966 المغير بمقضى قانون المالية لسنة 1984)، و في الميدان الجنائي بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 17 يناير 1961 بشأن ضبط صوائر العدالة في الميدان الجنائي.

لكن إذا كان المشرع قد حمى الدولة بسن تلك القوانين فلم يفته أن يراعي فئة من المواطنين الفقراء الذي تحتم عليهم الظروف أحيانا اللجوء الى القضاء للحصول على حق ضائع، أو دفع ظلم جائر ولضعف مادي أو جهل بإجراءات التقاضي أو هما معا تضيع حقوقهم.

ولهذا السبب فتح المجال أمامهم، فأعفاهم من أداء الصوائر القضائية، و هيأ  لهم وسائل الحصول على دفاع مختص، و ذلك بسن نصوص تشريعية تنظم الحالتين معا أي الاعفاء من أداء الرسوم القضائية و مجانية لدفاع.

أولا: تعريف المساعدة القضائية

يمكن تعريف المساعدة القضائية بالمكنى التي تخول للأطراف الذين ليس في استطاعتهم تحمل المصاريف القضائية وأداء اتعاب الدفاع، وذلك بالإعفاء من أداء الرسوم القضائية وتنصيب محام للدفاع عنهم.

وقد تشمل المساعدة القضائية منح مقرر بالإعفاء من أداء الرسوم القضائية، وقد تشمل تنصيب محام مجانا في إطار المساعدة القضائية، وقد تشملهما ما.

ثانيا: ما هي الجهة المختصة بمنح المساعدة القضائية

يعود الاختصاص في منح المساعدة القضائية للنيابة العامة لدى المحاكم المعروض عليها النزاع بكل درجاتها (محاكم ابتدائية أو استئنافية أو محكمة النقض)، حيث لدى هذه النيابات العامة مكتب خاص بالمساعدة القضائية.

حالة المحاكم الإدارية: طبقا لمقتضيات المادة الثالثة من القانون 41.90 المحدث بموجبه المحاكم الإدارية، يختص رئيس المحكمة الادارية بصورة منفردة بمنح المساعدة القضائية.

ثالثا: الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على المساعدة القضائية

- طلب موجه لوكيل الملك (أو رئيس المحكمة الإدارية حسب نوع المحكمة المعروض عليها النزاع)، في ثلاث نسخ يتضمن نوع الدعوى التي يريد أن يرفعها المعني بالأمر.

- شهادة إثبات الضعف ( شهادة الاحتياج) .

- شهادة عدم الملكية أو شهادة الاعفاء من الضرائب.

- صورة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها.

- نسخة من المقال المطلوب رفعه الى المحكمة.

ملاحظة: طلب الحصول على المساعدة القضائية معفى من الصوائر.

رابعا: إجراءات طلب منح المساعدة القضائية ( المحاكم التي بها جهاز للنيابة العامة)

يقدم الطلب الى رئيس مكتب المساعدة القضائية، معززا بالوثائق الضرورية المطلوبة، ويسجل الطلب بسجل طلبات المساعدة القضائية الممسوك لدى موظف النيابة العامة، ثم تسلم للمعني بالأمر نسخة من الطلب عليها تأشيرة تحمل رقم وتاريخ التسجيل وكذا خاتم كتابة النيابة العامة.

تنجز ورقة معلومات من طرف كتابة الشعبة، ثم يحال الملف رفقة ورقة المعلومات على وكيل الملك أو من ينوب عنه قصد الاطلاع والتوقيع وتعيين تاريخ الجلسة.

بعد هذا الاجراء تحال ورقة المعلومات على الضابطة القضائية المختصة رفقة ارسالية موقعة تتضمن تعليمات النيابة العامة القاضية بإجراء بحث حول طالب المساعدة القضائية.

ويمكن أن يتم الاستماع الى المعني بالأمر من طرف ممثل النيابة العامة دون توجيه تعليمات في هذا الشأن الى الضابطة القضائية.

بعد تعيين الجلسة وإنجاز المطبوع الخاص بالمعلومات عن طالب المساعدة القضائية يتم استدعاء كل من ممثل إدارة التسجيل بالمحكمة وممثل عن هيئة المحامين لأجل الحضور الى الجلسة التي يتم انعقادها بمكتب وكيل الملك او نائبه بحضور كاتب الضبط.

وتجدر الإشارة إلى أنه أثناء المناقشة لأجل اتخاذ قرار في شأن أي ملف بالجلسة يتم ترجيح كفة قرار وكيل الملك باعتباره رئيس الجلسة بمكتب المساعدة القضائية.

تصدر القرارات بشأن طلبات المساعدة القضائية إما بالموافقة أو بالرفض.

و يمكن استئناف قرار الرفض في أجل 15 يوما تبتدئ من تاريخ تبليغ القرار الى المعني بالأمر، الذي يستأنف بواسطة مقال استئنافي يوجه الى وكيل الملك وفق نموذج معد من طرف وزارة العدل عدد 80009.

بعد التصريح بالاستئناف والاطلاع عليه من طرف وكيل الملك أو من ينوب عنه، يحال الملف على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف.

خامسا: نموذج طلب الحصول على المساعدة القضائية

                                                                       طنجة في 2021/05/22

من : .........

اساكن ب : ........

طلب الحصول على المساعدة القضائية

مرفوع الى السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة

السيد وكيل الملك،

يشرفني ان اخبركم بما يلي:

انني اكتري الشقة السكنية الكائنة ب.....، و قد توصلت بإشعار بالإفراغ من صاحب المنزل يشعرني من خلاله بحاجته للشقة و يطلب مني الافراغ و في حالة رفضي سيقوم بتصحيح الاشعار و افراغي من الشقة، رغم كونه يملك عدة عقارات.

وحيث أنني أعمل مياوما من حين لآخر، ورب أسرة متكونة من زوجة وطفلين، ولا أتوفر على أي دخل تجاري أو عقاري ولا على الموارد المالية الكافية لتنصيب محام كما هو ثابت من الوثائق المرفقة بالطلب.

فإني التمس منكم الموافقة على طلبي الرامي الى تمكيني من المساعدة القضائية بخصوص تنصيب محام للدفاع عني وإعفائي من أداء المصاريف القضائية.

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

و السلام

الامضاء:

المرفقات: 

- شهادة الاحتياج

-صورة طبق الاصل من بطاقة التعريف الوطنية

-صورة من اشعار بالافراغ( هذا المرفق خاص بموضوع النموذج و يمكن اضافة صورة من مقال دعوى في حالة كون طالب المساعدة هو المدعي).

نموذج طلب منح المساعدة القضائية
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent