recent
أخبار ساخنة

دعوى نقل رسم الولادة

 

دعوى نقل رسم ولادة

دعوى نقل رسم ولادة

دعوى نقل رسم الولادة، هي دعوى قضائية ترمي إلى الاذن لضابط الحالة المدنية بالمغرب بتسجيل الأفراد الذين ولدوا خارج أرض الوطن و الحاملين للجنسية المغربية سواء أكانت الجنسية أصلية أو مكتسبة، و ذلك بسجلات الحالة المدنية الممسوكة من لدن ضباط الحالة المدنية بالجماعات الترابية بالمغرب، شريطة أن لا يكون قد سبق لهم التسجيل بسجلات الحالة المدنية الممسوكة لدى البعثات الدبلوماسية المغربية بالخارج.

أولا: المحكمة المختصة للنظر في دعوى نقل رسم الولادة

ينعقد الاختصاص للنظر في طلبات نقل رسم الولادة للمغاربة المزدادين بالخارج، إلى المحكمة الابتدائية لمحل إقامة طالب التسجيل بالمغرب، وهو ما يستشف من الفقرة الثانية من المادة 30 من قانون الحالة المدنية التي نصت على أن الاختصاص ينعقد للمحكمة الابتدائية لمحل سكنى طالب التسجيل فيما يتعلق بالنظر في الطلبات الرامية الى تسجيل الولادات والوفيات المتعلقة بالمغاربة المولودين أو المتوفين بالخارج في حالة عدم وجود محكمة مختصة.

ثانيا: المسطرة المتبعة لرفع دعوى نقل رسم الولادة

يقدم طلب نقل رسم الولادة إلى المحكمة الابتدائية المختصة في شكل مقال مؤداة عنه الرسوم القضائية المحددة في مبلغ 50 درهم، وفق الشروط العامة لإقامة الدعاوى من صفة وأهلية و مصلحة، و يبلغ المعني بالأمر بتاريخ الجلسة و ساعة انعقادها و يوقع على شهادة التسليم التي تضم لملف الدعوى كقرينة قانونية تفيد إعلام المدعي بتاريخ الجلسة.

يحال الملف من رئاسة المحكمة بعد تعيين القاضي المقرر على النيابة العامة، وذلك حتى تتقدم بمستنتجاتها الكتابية في الطلب بالموافقة عليه أو رفضه، ثم يحال الملف من جديد لرئاسة المحكمة ليدرج في الجلسة العلنية المحددة في الاستدعاء.

وبعدما يجري القاضي بحثه في الطلب المقدم، ويتفحص الوثائق المرفقة به و يطلع على نظرية النيابة العامة بخصوصه و يستمع الى الأطراف المعنية بالأمر، يحجز الملف للتأمل و يحدد تاريخ النطق بالحكم، و الذي يتوجب عليه النطق به في جلسة علنية.

و يتولى وكيل الملك بعد صيرورة الحكم الصادر غير قابل للطعن فيه، بتوجيهه الى ضابط الحالة المدنية المختص لتنفيذ ما قضت به المحكمة.

ثالثا: الوثائق المكونة لملف دعوى نقل رسم ولادة

1-  طلب في شكل مقال  موقع  من طرف صاحبه موجه إلى السيد رئيس المحكمة الابتدائية القاطن بمنطقة نفوذها الطالب.

2- شهادة الولادة صادرة عن  سلطات بلد الازدياد مترجمة الى اللغة العربية عند الاقتضاء.

3- شهادة عدم التسجيل بسجلات الحالة المدنية المغربية الممسوكة لدى ضباط الحالة المدنية بالبعثات الدبلوماسية بالخارج.

4- شهادة الجنسية، تطلب من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية القاطن بمنطقة نفوذها الطالب.

5- شهادة السكنى تفيد سكنى الطالب بمنطقة نفوذ المحكمة المرفوع إليها الطلب.

رابعا: نموذج طلب نقل رسم الولادة

                               طنجة في : 02/12/2021

 

مقال رام الى نقل رسم ولادة

 

مرفوع الى السيد رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة

 

لفائدة: _( الاسم الكامل للمدعي)

الساكن: (العنوان الكامل للمدعي)

في مواجهة: من يجب

 بحضور: وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة

 

سيدي الرئيس:

أتشرف  بأن أرفع الى كريم علمكم ما يلي:

أنني مواطن مغربي مقيم بالولايات المتحدة الامريكية، وقد رزقت بطفل اخترت له من الأسماء " محمد".

و حيث أنني سيدي الرئيس أرغب بتسجيل ابني " محمد" بسجلات الحالة المدنية بطنجة، لكوني لم أقم بتسجيله بسجلات الحالة المدنية الممسوكة بالبعثات الدبلوماسية بدولة المهجر.

وعليه فإني التمس من سيادتكم إصدار حكم يقضي بنقل ولادة ابني المسمى " محمد" المزداد بتاريخ 18/02/2018 ببوسطن مقاطعة سوفوك الولايات المتحدة الامريكية، من والده " الاسم الكامل للمدعي " المزداد بتاريخ 11/08/1980 بطنجة، ووالدته" الاسم الكامل لأم الطفل" المزدادة بتاريخ 02/05/1986 ببوسطن الولايات المتحدة الامريكية إلى سجلات الحالة المدنية للجماعة الترابية لطنجة.

 

لهذه الأسباب، و من أجلها

يلتمس العارض من المحكمة الموقرة:

 

في الشكل: بقبول المقال لتوفره على كافة الشروط الشكلية المتطلبة قانونا.

في الموضوع:

بناءا على ما تمت مناقشته أعلاه.

أمر ضابط الحالة المدنية للجماعة الترابية لطنجة بنقل ولادة ابني المسمى " محمد" المزداد بتاريخ 18/02/2018 ببوسطن مقاطعة سوفوك الولايات المتحدة الامريكية، من والده " الاسم الكامل للمدعي " المزداد بتاريخ 11/08/1980 بطنجة، ووالدته" الاسم الكامل لأم الطفل" المزدادة بتاريخ 02/05/1986 ببوسطن الولايات المتحدة الامريكية، إلى سجلات الحالة المدنية للجماعة الترابية لطنجة.

 

تحت جميع التحفظات

التوقيع:

 

المرفقات:

- شهادة الولادة اصلية مع ترجمة لها للغة العربية.

- شهادة عدم التسجيل.

- شهادة الجنسية.

- شهادة السكنى.

دعوى نقل رسم الولادة
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent