recent
أخبار ساخنة

المنتدب القضائي

 

المنتدب القضائي


المنتدب القضائي

أولا: التعريف بالمنتدب القضائي

المنتدب القضائي هو موظف اداري ينتمي الى هيئة كتابة الضبط، والتي تتألف من ثلاث فئات من الأطر وهي فئة كتاب الضبط، وفئة المحررين القضائيين، وفئة المنتدبين القضائيين.

يمارس المنتدب القضائي مهامه بمختلف محاكم المملكة بجناحي الرئاسة و النيابة العامة ( ما عدا المحاكم المالية، و المحكمة الدستورية و المحكمة العسكرية، حيث يخضع موظفو هذه المحاكم لأنظمة خاصة)، و كذا بالإدارة المركزية بوزارة العدل بالرباط، إضافة الى العمل بالمعهد العالي للقضاء بالرباط و بالمديريات الفرعية لدى محاكم الاستئناف، و المراكز الجهوية للحفظ، كما يمكن للمنتدب القضائي أن يلحق بالبعثات الدبلوماسية بخارج الوطن لممارسة خطة العدالة( العدول)، و ذلك بعد مباراة و الخضوع لتكوين قبل الالتحاق بمقر العمل بالخارج.

ثانيا: التوظيف في إطار المنتدبين القضائيين

في إطار تعزيز التوازن الكمي والنوعي في توظيف الأطر الإدارية والتقنية بوزارة العدل، ونظرا لخصوصية قطاع العدل، انفتحت وزارة العدل على تخصصات جديدة تواكب التطور الذي تعرفه الإدارة في المجالات الإدارية والمالية والتقنية.

وإذا كانت الأولوية في التوظيف لإطار المنتدبين القضائيين أعطيت لتخصص العلوم القانونية والشريعة نظرا لحاجيات المحاكم منها بالنظر لطبيعة المهام القانونية التي تناط بها داخل المحاكم، فقد فتح الباب أمام شعب أخرى لحاملي شواهد عليا في الاعلاميات والشبكات المعلوماتية، الاقتصاد والتدبير، الشؤون الاجتماعية.

هذا ويفتح باب المباريات والتوظيف في وجه حاملي الشواهد المخولة للتعيين في إطار المنتدبين القضائيين من الدرجة الثالثة (السلم 10)، وكذا في وجه المنتدبين القضائيين من الدرجة الثانية (السلم 11) وفق ما يلي:

1-إطار المنتدبين القضائيين من الدرجة الثالثة:

يوظف المنتدبون القضائيون من الدرجة الثالثة وفق ما يلي:

- توظيف مباشر بالنسبة لخريجي سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط.

- بعد اجتياز مباراة والنجاح فيها بالنسبة:

 * لحاملي الاجازة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او الشريعة.

* شهادة مسير في الشؤون الاجتماعية المسلمة من طرف المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة او ما يعادلها.

* الشهادات المسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي الخاص المعتمدة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والمعترف بمعادلتها لإحدى الشهادات الوطنية.

* الشهادات الأجنبية المعترف بمعادلتها لإحدى الشهادات الوطنية المنصوص عليها في الأنظمة الاساسية الخاصة الجاري بها العمل.

بمقتضى النظام الأساسي المنظم لهيئة كتابة الضبط تفتح مباراة مهنية لإدماج اصحاب الشواهد في الإطار المناسب لشهادتهم، حيث يسمح للمنتدب القضائي من الدرجة الثالثة بمجرد ترسميه أي بعد قضاء سنة من العمل في حالة حمله لشهادة الماستر او ما يعادلها باجتياز مباراة مهنية للإدماج ليدمج في الإطار المناسب لشهادته أي منتدب قضائي من الدرجة الثانية.

2-إطار المنتدبين القضائيين من الدرجة الثانية:

- يوظف المنتدبون القضائيون من الدرجة الثانية مباشرة من بين:

* خرجي السلك العالي في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة.

*خريجي المعهد العالي للإدارة.

- بعد اجتياز مباراة والنجاح فيها بالنسبة لحاملي الشواهد التالية:

* دبلوم الدراسات العليا أو الماستر في العلوم القانونية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو التدبيرية أو في الشريعة، أو الاعلاميات.

* الشهادات المسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي الخاص المعتمدة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والمعترف بمعادلتها لإحدى الشهادات الوطنية.

* الشهادات الأجنبية المعترف بمعادلتها لإحدى الشهادات الوطنية المنصوص عليها في الأنظمة الاساسية الخاصة الجاري بها العمل.

ثالثا: الافاق المهنية

1-الترقي الوظيفي:

ما يميز إطار المنتدبين القضائيين عن باقي قطاعات الوظيفة العمومية هو احداث درجات جديدة خارج السلم، حيث هناك درجة منتدب قضائي من الدرجة الأولى وهو ما يعادل إطار خارج السلم ثم إطار منتدب قضائي من الدرجة الممتازة و هي درجة ثانية خارج السلم، وبعد الترقي لمنصب منتدب قضائي من الدرجة الممتازة، يمكن أن يعين في منصب منتدب قضائي عام، بعد قضائه على الأقل لمدة 6 سنوات بهذه الصفة.

2-ممارسة خطة العدالة دون اجتياز مباراة الانخراط:

يعفى من مباراة الانخراط في خطة العدالة حسب المادة 9 من القانون رقم 16.03 المتعلق بخطة العدالة، المنتدبون القضائيون السابقون الذين قضوا بهذه الصفة مدة عشر سنوات على الأقل، على أن يقضي فترة التمرين ويجتاز الامتحان المهني.

3-الانخراط في مهنة المفوضين القضائيين دون اجتياز مباراة الانخراط:

يعفى من مباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين، وفي حدود ثلث المكاتب الشاغرة حسب المادة 05 من القانون رقم 81.03 المتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين، المنتدبون القضائيون الذين اثبتوا أنهم قضوا بهذه الصفة عشر سنوات على الأقل من العمل المتواصل بالمحاكم.

4-إمكانية ولوج السلك القضائي:

 1-4 يمكن أن يعين قضاة في السلك القضائي حسب المادة 9 من القانون المنظم للقضاة، وبعد اجتياز مباراة المترشحون المنتمون الى بعص فئات المهنيين والموظفين (من بينهم المنتدبين القضائيين) الذين لا تتجاوز سنهم عند تقديم الطلب 55 سنة، والذين مارسوا مهنتهم أو مهامهم بصفة فعلية لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

2-4 وحسب المادة 10 من القانون المنظم لمهنة القضاة، يعفى من مباراة ولوج القضاء المترشحون الحاصلون على شهادة دكتوراه الدولة في القانون أو الشريعة أو ما يعادلهما الذين لا يتجاوز سنهم 55 عند تقديم الطلب:

موظفو هيئة كتابة الضبط المنتمون الى درجة مرتبة في سلم الأجور رقم 11 على الأقل والذين زاولو مهام كتابة الضبط بصفة فعلية لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

رابعا: الحوافز المالية

حسب المرسوم رقم 2.11.474 الصادر في 14 سبتمبر 2011 المتعلق بالإعانات الممنوحة لفائدة موظفي وزارة العدل، يستفيد موظفو وزارة العدل من اعانة جزافية و إعانة خاصة.

1-الإعانات الجزافية:

يستفيد المنتدبون القضائيون من الدرجة الثالثة (سلم 10) من اعانة جزافية سنوية تصرف لهم من " الصندوق الخاص لدعم المحاكم" تحدد في مبلغ 7800،00 درهم سنويا.

يستفيد المنتدبون القضائيون من الدرجة الثانية (سلم 11) من اعانة جزافية سنوية تصرف لهم من " الصندوق الخاص لدعم المحاكم" تحدد في مبلغ 9000،00 درهم سنويا.

2-الإعانات الخاصة:

يستفيد من اعانة خاصة المنتدبين المعهود إليهم باستيفاء الغرامات والعقوبات المالية التي تحكم بها المحاكم والمصاريف القضائية والرسم القضائي تصرف لهم من الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى " الصندوق الخاص لدعم المحاكم " وفقا للمبالغ السنوية:

منتدب قضائي من الدرجة 3 يستفيد من مبلغ 7250 درهم كمبلغ اقصى.

منتدب قضائي من الدرجة 2 يستفيد من مبلغ 8000 درهم كمبلغ اقصى.

3-التعويض عن الديمومة:

بمقتضى المرسوم رقم 05-20-2 الصادر في 19 مارس 2020 بشأن التعويص عن الديمومة المخول لموظفي هيئة كتابة الضبط، يستفيد موظفو هيئة كتابة الضبط بجميع درجاتهم - بما فيها اطار المنتدبون القضائيون - من تعويض مالي يحدد مبلغه في 300 درهم عن كل يوم عمل بمناسبة قيامهم بمهامهم خلال أيام العطل الأسبوعية و الأعياد الدينية و الوطنية.

 

 


المنتدب القضائي
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent