recent
أخبار ساخنة

اكتساب الجنسية المغربية

 

اكتساب الجنسية المغربية

اكتساب الجنسية المغربية

بمقتضى الظهير الشريف رقم1.07.80 الصادر في 23 مارس 2007 بتنفيذ القانون رقم 06.62 المتمم والمغير للظهير الشريف رقم 1.58.250 الصادر في 6 سبتمبر1958 بسن قانون الجنسية المغربية، أصبح مخولا للأم المغربية حق منح جنسيتها لأبنائها عن طريق البنوة لجهة الأم، وذلك انطلاقا من مدلول المادة 146 من مدونة الاسرة.

وقد نظمت دورية صادرة عن وزير العدل بتاريخ 04 مايو 2007 تحت عدد 3 س م، شروط  إسناد الجنسية المغربية ومسطرة الحصول عليها بناء على مقتضيات المادة 6 من القانون رقم 06-62 السالف الذكر.

أولا: الجهة المكلفة بتلقي طلبات الحصول على الجنسية المغربية

تختلف الجهة المعنية بتلقي طلب الحصول على شهادة الجنسية، وذلك تبعا لتاريخ ميلاد المعني بالأمر، حيث يكتفى بالتصريح بالمواليد المزدادين بعد دخول القانون 62-06 بتاريخ 02 ابريل 2007 حيز التنفيذ، لدى القنصلية التابع لها مقر سكن أم المطلوب اكتسابه الجنسية المغربية.

أما بخصوص طالبي الجنسية المغربية عن طريق البنوة لأم مغربية، المزدادين قبل تاريخ 02 ابريل 2007 تاريخ دخول القانون 62-06 حيز التنفيذ فيتعين عليهم توجيه طلب في الموضوع لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية لآخر مسكن أو محل إقامة لمقدم الطلب في المغرب أو مكان ازدياده، أو لدى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط في حالة تعذر وجود إقامة أو مكان ازدياد في المغرب.

كما يمكن أن يقدم الطلب عن طريق المصالح القنصلية المغربية بالخارج، وتقوم هذه الأخيرة بإحالة الطلب على وكيل الملك المختص بالمغرب.

ثانيا: الوثائق المرفقة لطلب اكتساب الجنسية المغربية

لأجل اكتساب الجنسية المغربية يتعين على المعني بالأمر(طالب الجنسية) أو وليه، الادلاء بما يفيد هويته، و ما يؤكد جنسية أمه، و ما يثبت علاقة البنوة معها، و تتجلى هذه الوثائق في :

- شهادة الجنسية لأم المعني بالأمر.

- نسخة من عقد زواج الوالدين إن وجد.

- شهادة السكنى، أو شهادة إدارية للإقامة، أو شهادة مدرسية خاصة بالمعني بالأمر.

- صورة شمسية من بطاقة التعريف الوطنية للأم.

- نسخة كاملة من رسم ولادة الطفل إن كان المعني بالأمر مزدادا بالمغرب، أو شهادة الميلاد (مترجمة للعربية) إن كان المعني بالأمر مزدادا خارج المغرب، و بالنسبة لرسوم الولادة الأجنبية يجب المصادقة عليها من طرف وزارة الخارجية أو  إخضاعها لشكلية الأبوستيل اذا كانت الدولة عضو في اتفاقية الأبوستيل.

- نسخة كاملة من رسم ولادة الام المغربية.

- صورتان فوتوغرافيتان لطالب الجنسية.

ثالثا: نموذج من طلب اكتساب الجنسية المغربية


                                                          طنجة في:16/06/2021

من: ( الإسم الكامل)

الساكن : ( العنون الكامل بالمغرب)

 

إلى:

السيد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة

الموضوع: طلب الحصول على شهادة الجنسية المغربية

                                                    سلام تام بوجود مولانا الامام،

و بعد،

لي عظيم الشرف أن التمس من سيادتكم منحي شهادة الجنسية المغربية المكتسبة من أمي السيدة ( الإسم الكامل للأم) المغربية الجنسية.

وأحيطكم علما السيد وكيل الملك، أنني مزداد بتاريخ 12/01/2000 ببرشلونة لأب مصري و أم مغربية.

وحيث أنه بمقتضى القانون رقم62.06 و الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 02 أبريل 2007 ، اصبح مخولا للأم المغربية حق منح جنسيتها لأبنائها عن طريق البنوة.

و بناء على الوثائق المرفقة بالطلب و التي تعزز احقيتي في اكتساب الجنسية المغربية، فاني التمس منكم تمكيني من شهادة الجنسية بناء على كل ما تقدم.

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

                                                                و السلام.

                                                                                          الامضاء:

المرفقات:

-

-

-

 

 



اكتساب الجنسية المغربية
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent