recent
أخبار ساخنة

مقال رام إلى عرض عيني و إيداع

 

مقال رام إلى عرض عيني و إيداع

مقال رام إلى عرض عيني و إيداع

يمكن تعريف عقد الكراء بأنه عقد بمقتضاه تنصرف إرادة الطرف المكري في التخلي للطرف المكتري عن منفعة عقار أو منقول، وذلك مقابل مبالغ مالية تؤدى بكيفية دورية.

ووعيا بالمشرع بالأدوار الاجتماعية والاقتصادية للكراء، بتوفير المسكن لغير الملاك للسكن، وتوفير المحلات لممارسة المهن والحرف، فقد قام المشرع المغربي بوضع تنظيمات خاصة بقوانين الكراء، الهدف منها تنظيم العلاقات الكرائية وخلق نوع من التوازن بين المكري و المكتري و حفظ حقوق كل واحد منهما، و خلق استقرار في المعاملات.

وفي حالة وقوع نزاع بين المكري والمكتري، وامتناع المكري من تسلم الواجبات الكرائية أو رفضه منح المكتري توصيل عن أداء الواجبات الكرائية، فقد نظم المشرع المغربي في الفصول من 171 الى 178 من قانون المسطرة المدنية، عروض الوفاء والإيداع.

أولا: مسطرة العرض العيني والإيداع

العرض هو رغبة واستعداد المكتري المدين بإرادته المنفردة للوفاء بما في ذمته تجاه المكري الدائن، ويتم ذلك من خلال تقديم طلب لرئيس المحكمة الابتدائية المختصة (الكائن بترابها العقار) في إطار مقتضيات الفصل 148 من قانون المسطرة المدنية، يرمي من خلاله الاذن له بعرض المبالغ الكرائية عرضا حقيقيا على المكري الدائن.

أما الإيداع فهو إيداع المكتري المدين ما تعهد بالوفاء به من واجبات كرائية تجاه المكري الدائن بصندوق المحكمة، في حالة رفض المعروض عليه المكري الدائن تسلم ما عرض عليه.

وبعد أن تؤدى عن المقال الرامي الى العرض والايداع الرسوم القضائية المحددة في مبلغ خمسون(50) درهم، يرفق المقال بما يثبت العلاقة الكرائية (عقد كراء، تواصيل أداء ...) يبت فيه رئيس المحكمة بالموافقة إذا كان مستوفيا لكل الشروط، و يصدر أمرا بتعيين أحد المفوضين القضائيين يأمره بالانتقال إلى عنوان المدعى عليه ( المكتري الدائن) ليعرض عليه المبالغ الكرائية .

وبناء على ذلك يحرر المفوض القضائي الذي عين للقيام بالمهمة محضرا بنتيجة المهمة، يتضمن إما قبول المعروض عليه تسلم المبالغ أو رفض تسلمها وإيداع المبالغ بصندوق المحكمة، ويسلم نسخة من المحضر للمدعي (المكتري المدين) حتى تكون له حجة في مواجهة المكري الذي قد يحاول إيقاع المكتري في حالة التماطل عن أداء واجبات الكراء.

ثانيا: نموذج مقال رامي الى عرض عيني وإيداع مبالغ

                           طنجة في : 25/10/2021

 

مقال رام إلى عرض عيني وإيداع مبالغ

 

مرفوع الى السيد رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة

 

لفائدة: _( الاسم الكامل للمدعي)

الساكن: (العنوان الكامل للمدعي)

 

في مواجهة: ( الاسم الكامل للمدعى عليه)

الساكن: ( العنوان الكامل للمدعى عليه)

سيدي الرئيس:

يتشرف العارض بأن يرفع الى كريم علمكم ما يلي:

ذلك أنني اكتري من المدعى عليه شقة بالطابق الثاني من المنزل الكائن ب (عنوان الشقة) بسومة كرائية مبلغها 1600،00 درهم و ذلك منذ تاريخ 01/01/2011 الى يومنا هذا (رفقته عقد كراء).

وأن المدعى عليه رفض استلام مبالغ الكراء المتخلذة في ذمتي منذ 01/08/2021، كما لم يعد يرد على مكالماتي الهاتفية.

مما جعلني مدين له بمبلغ 03 اشهر وجب فيها:03 أشهر *1600 =4800 درهم

وحيث إن مصلحة العارض والحالة هذه، تقتضي اللجوء الى المحكمة قصد الاذن له بعرض الواجبات الكرائية على السيد ( اسم المدعى عليه) و في حالة رفضه تسلمها الإذن للعارض بإيداع مبالغ الكراء بصندوق المحكمة لفائدته.

 

لهذه الأسباب، و من أجلها

يلتمس العارض من المحكمة الموقرة:

 

في الشكل: بقبول المقال لتوفره على كافة الشروط الشكلية المتطلبة قانونا.

في الموضوع:

بناءا على ما تمت مناقشته أعلاه.

الاذن له بتكليف أحد السادة المفوضين القضائيين وذلك من أجل القيام بالمهام التالية:

الانتقال الى محل عنوان السيد (الاسم الكامل للمدعى عليه) الكائن ب (عنوان المدعى عليه الكامل) وعرض عليه مبلغ 4800،00 درهم، وهو المبلغ الذي يمثل مستحقاته الكرائية الخاصة بالشقة الكرائية محل عقد الكراء، وذلك عن المدة الممتدة من بداية شهر غشت 2021 الى غاية متم شهر أكتوبر 2021.

و في حالة رفض المكري السيد ( اسم المدعى عليه) تسلم مستحقاته الكرائية، الاذن للمفوض القضائي بإيداع مبلغ 4800،00 درهم بصندوق المحكمة الابتدائية بــ(اسم المدينة الكائنة بها المحكمة الابتدائية) لفائدة السيد ( اسم المدعى عليه).

تحرير محضر بذلك قصد الرجوع اليه عند الاقتضاء.

 

 

تحت جميع التحفظات

التوقيع:

 

المرفقات:

- صورة شمسية من عقد كراء.

مقال رام إلى عرض عيني و إيداع
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown20 نوفمبر 2021 في 2:07 م

    بكل صراحة مقالات جد رائعة اشكر القائمين على هذا الموقع الإلكتروني لما قدموه لنا من إستفادة علمية قانونية وأتمنى لهم المزيد من التألق والعطاء

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent