recent
أخبار ساخنة

تعيين مسير مؤقت لاتحاد الملاك المشتركين

 

تعيين مسير مؤقت لاتحاد الملاك المشتركين

تعيين مسير مؤقت لاتحاد الملاك المشتركين

نتيجة للسياسة السكنية التي انتهجها المغرب في العقود الأخيرة، والتي تنبني على أساس تغطية الحاجيات من السكن الاجتماعي ببناء مجموعات عقارية متكونة من عدة عمارات في إطار الملكية المشتركة، حيث يتم تفضيل الجانب الكمي لتغطية الحاجيات، مع ما يترتب عن ذلك من العواقب الاجتماعية و التدبيرية و حتى الأمنية التي يمكن أن تترتب عن ذلك من تردي حالة الملكيات المشتركة داخل هذه المجموعات وصعوبات تدبيرها.

وقد جاء القانون رقم 106.12 المتمم للقانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية ليعالج هذه الصعوبات التي اغفلها القانون رقم 18.00 إبان صدوره.

و تتجلى مسطرة تسوية صعوبات تسيير اتحاد الملاك في تعيين مسير مؤقت من قبل القضاء، والذي تكون مهمته محاولة إنقاذ الملكية المشتركة.

أولا: شروط تعيين المسير المؤقت

ورد في المادة 59 مكرر 1 من القانون رقم 18.00 كما عدل و تمم بمقتضى القانون رقم 106.12، بأنه "في حالة وجود اتحاد ملاك في وضعية يستحيل معها مواجهة الديون المستحقة عليه، أو المحافظة على العقار المشترك، يمكن لرئيس المحكمة الابتدائية و هو يبت استعجاليا، أن يعين مسيرا مؤقتا بناء على طلب وكيل الاتحاد أو 10%    من مجوع الملاك المشتركين.

لا يمكن أن يكون وكيل الاتحاد أو زوجه أو اصوله أو فروعه أو العاملون تحت إمرته مسيرا مؤقتا".

ويتبين من هذه المادة أنه لمباشرة مسطرة تعيين مسير مؤقت لاتحاد الملاك يتعين التأكد من طبيعة ودرجة الصعوبات التي يواجهها هذا الاتحاد.

وبذلك فالمادة تميز بين حالتين مختلفتين للصعوبة، وهما إما تعرض التوازن المالي لاتحاد الملاك للخطر وعدم استطاعته تأدية ديونه، أو استحالة القيام بالحفاظ على العقار.

ثانيا: مسطرة تعيين المسير المؤقت للاتحاد

يعود اختصاص تعيين المسير المؤقت لرئيس المحكمة الابتدائية لموقع العقار، والذي يبت بناء على طلب في إطار المسطرة الاستعجالية المنظمة بمقتضى الفصل 149 من قانون المسطرة المدنية.

فمن له الصفة في تقديم هذا الطلب؟

تحدد المادة 59 مكرر1 من القانون 18.00 الأشخاص الذين لهم صفة تقديم طلب تعيين مسير مؤقت على سبيل الحصر وهم:

- وكيل اتحاد الملاك المشتركين.

- الملاك المشتركون الممثلون في مجموعهم 10%    على الأقل من مجوع الملاك المشتركين.

و يحدد الأمر الصادر عن رئيس المحكمة الابتدائية مهام المسير المؤقت الذي يعينه و مدة تعيينه التي لا يجوز أن تتجاوز السنة.

يقوم المسير المؤقت المعين أو وكيل الاتحاد داخل أجل شهر من صدور قرار المحكمة الابتدائية بإخبار الملاك المشتركين بقرار المحكمة القاضي بتعيين المسير المؤقت، ويتم ذلك بواسطة رسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل أو عن طريق المفوض القضائي أو عبر كل وسائل التبليغ القانونية.

ثالثا: نموذج مقال استعجالي رام الى تعيين مسير مؤقت لاتحاد ملاك مشتركين

                                 طنجة في: 04/02/2022

مقال استعجالي

رام إلى تعيين مسير مؤقت في إطار المادة 59 مكرر 1 من نظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية

الى السيد رئيس المحكمة الابتدائية ب ....

لفائدة: (الاسم الكامل للمدعي) بصفته وكيل اتحاد ملاك( اسم الاتحاد )

عنوانه: ( العنوان الكامل للمدعي)

ضد : من يجب

سيدي الرئيس،

للعارض الشرف بأن يعرض على المجلس الموقر ما يلي:

حيث سبق للعارض أن تم انتخابه وكيلا لاتحاد ملاك ( اسم الاتحاد) في الجمع العادي المنعقد بتاريخ 13/02/2020، هذا الأخير الذي انتخب كذلك السيد( الاسم الكامل) نائبا لوكيل الاتحاد ليتم بعد ذلك تشكيل مكتب الاتحاد بمن ذكرت مضافا اليهما السيد( الاسم الكامل) أمينا للمال و السيد ( الاسم الكامل) نائبا له و السيد( الاسم الكامل) كاتبا عاما.

وحيث أنه ولظروف شخصية وخلافات حادة تعصف بالمكتب مما تعذر عليه كوكيل للاتحاد الوفاء بأدواره التي انتدبه الجمع العام وكذا القانون للقيام بها.

وحيث أنه للوضعية المذكورة وقد كان وكيل الاتحاد يعتزم الدعوة الى عقد جمع عام قصد انتخاب وكيل للاتحاد إلا انه اعتبارا لأحكام المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 والتي تخول للسلطتين الحكوميتين المكلفة بالداخلية والصحة صلاحية تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بموجب مرسوم وهو الأمر الذي لا يزال يتجدد بشكل دوري ومن تبعاته منع التجمعات العمومية من قبيل الجموع العامة المنصوص عليها في القانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية.

وحيث نصت المادة 59 مكرر 1 من القانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية على ما يلي:

"في حالة وجود اتحاد ملاك في وضعية يستحيل معها مواجهة الديون المستحقة عليه، أو المحافظة على العقار المشترك، يمكن لرئيس المحكمة الابتدائية وهو يبت استعجاليا، أن يعين مسيرا مؤقتا بناء على طلب وكيل الاتحاد أو 10%    من مجوع الملاك المشتركين.

لا يمكن أن يكون وكيل الاتحاد أو زوجه أو اصوله أو فروعه أو العاملون تحت إمرته مسيرا مؤقتا."

لذا فإن العارض يتقدم بالطلب الحالي أمام سيادتكم بصفتكم قاضيا للأمور المستعجلة قصد تعيين مسير مؤقت للاتحاد طبقا لأحكام المادة 59 مكرر1 و يقترح على نظركم مسيرا مؤقتا هو السيد ( الاسم الكامل) الحامل لبطاقة التعريف الوطنية عدد ...... القاطن ب( العنوان الكامل)  من والده ( الاسم الكامل) ووالدته ( الاسم الكامل) من مواليد ../../.... مغربي الجنسية.

                                                     لهذه الأسباب:

يلتمس العارض من سيادتكم ما يلي:

في الشكل: قبول المقال شكلا لنظاميته

في الموضوع: إصدار أمر عن سيادتكم يقضي بتعيين السيد ( الاسم الكامل) الحامل لبطاقة التعريف الوطنية عدد ...... القاطن ب( العنوان الكامل)  من والده ( الاسم الكامل) ووالدته (الاسم الكامل) من مواليد ../../.... مغربي الجنسية، مسيرا مؤقتا لإقامة ( اسم الاقامة) مع تحديد أجرة شهرية له تحددونها لما لكم من سلطة تقديرية و ذلك لمدة لا تتجاوز سنة واحدة.

شمول الامر بالنفاذ المعجل بقوة القانون.

تحميل من يجب الصائر.

                                                     التوقيع:

المرفقات:

- صورة م محضر الجمع العام.

- صورة للائحة أعضاء مكتب الاتحاد.

- صورة شمسية من بطاقة التعريف الوطنية للمسير المقترح.

 

 


تعيين مسير مؤقت لاتحاد الملاك المشتركين
المعين في المساطر القانونية و القضائية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent